القائمة الرئيسية

الصفحات

اللقاح ضد كوفيد- 19:انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الوباء في المغرب

نوعان من اللقاح ضد كوفيد- 19 في المغرب

اللقاح ضد كوفيد- 19 الصيني "سينوفارم" 


بعد الاجتماع الذي انعقد يوم الجمعة 22 يناير للجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا المستجد (سارس كوف.2)
، وفي إطار استكمال تقييم الملف التقني للقاح "سينوفارم" الصيني، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.


اللقاح ضد كوفيد- 19

وقد اكدت اللجنة بالاجماع على مطابقة اللقاح ضد كوفيد- 19 "سينوفارم" الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة، حيث ان اللقاح قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة.
و قد جاءت هذه النتائج  بعد دراسة وافتحاص مجموع المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية، مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته.
وقد جاء الاعلان عن هذا القرار في بلاغ لوزارة الصحة و هذا القرار سيمكن مختبر "سينوفارم" الصيني الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.

متى سيستلم المغرب اللقاح ضد كوفيد- 19


ستستلم المملكة الدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم " الصيني يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية، مما سيمكن السلطات المغربية من إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع المقبل.
كما ان المغرب قد توصل يوم الجمعة 22 يناير، بمطار محمد الخامس الدولي بضواحي الدار البيضاء، بطائرة للخطوط الملكية المغربية محملة بأولى شحنة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا" قادمة من الهند يوم الجمعة وهذه أولى شحنة من هذا اللقاح تصل إلى المملكة المغربية، وتتكون من حوالي مليوني جرعة.
و قد اكد مولاي مصطفى الناجي، الاختصاصي في علوم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وعضو اللجنة العلمية الحكومية المعنية بـ”كوفيد- 19" أن المغرب يحتاج 65 مليون جرعة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد- 19"، إذ أن كل شخص يحتاج جرعتين.
وستتم  هذه العملية الوطنية،  بصفة تدريجية، مستهدفة الفئات والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته
في مقدمتهم  مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.
بالاضافة الى ذلك ستشمل هذه العملية، في المرحلة الأولية، المناطق التي ترفتع فيها نسبة حالات الإصابة بمرض كوفيد -19. 
و لتسهيل هذه العملية الوطنية وضعت وزاة الصحة المغربية:
  • البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma  التي يمكن للمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة من خلالها التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح.    
  • او عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات